طقس الأردن

حالة من عدم الإستقرار الجوي مُنتصف الأسبوع القادم

طقس العرب: كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا

طقس العرب: تأثر الأردن نهار الأحد بمُنخفض جوي خماسيني

طقس العرب: حالة من عدم الاستقرار الجوي يوم الاثنين تؤثر على الأردن

أفاد موقع طقس العرب، بأن الخرائط الجوية تشير إلى أن موجة الدفء المؤثرة على الأردن، يزداد تأثيرها مطلع الأسبوع القادم بسبب تعمق الكتلة الهوائية الدافئة والجافة.

وقال طقس العرب، إن درجات الحرارة توالي ارتفاعها يومي السبت والأحد بعيدا عن مُعدلاتها المُعتادة بكثير.وأشار إلى الخرائط تشير إلى وجود كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا، متوقعا اندفاعها نحو شرقي البحر الابيض المتوسط مُنتصف الأسبوع القادم، وتتسبب بنشوء حالة من عدم الإستقرار الجوي، التي تسبق وأن أثرت على الأردن بمنخفض جوي يوم الأربعاء القادم ولكنه ما زال تحت المُراقبة.

مُنخفض جوي خماسيني الأحد

وتوقع طقس العرب، تأثر الأردن نهار الأحد بمُنخفض جوي خماسيني، إذ يطرأ ارتفاع أخر على درجات الحرارة وتُصبح أعلى من مُعدلاتها المُعتادة بحوالي 8-10 درجة مئوية، وتسود المملكة أحوال جوية خماسينية، بحيث يكون الطقس دافئاً و جافاً و مُغبر أيضاً في مناطق عِدّة من المملكة، و حارا نسبيا في مناطق الأغوار والبحرالميت والعقبة، كما وتظهر كميات من السُحب المُتوسطة و العالية.

وتكون الرياح جنوبية شرقية إلى جنوبية غربية تنشط تدريجيا في أثناء النهار وتتسبب بحدوث موجات غبارية خاصة في مناطق البادية.

حالة من عدم الإستقرار الجوي مُنتصف الأسبوع القادم

وتتأثر المملكة الأردنية بحالة من عدم الاستقرار الجوي يوم الإثنين 10 نيسان/أبريل 2023 ناتجة عن تلاقي لما يُسمى بمُنخفض البحر الأحمر في طبقات الجو القريبة من سطح الأرض مع اقتراب لكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العُليا؛ بحيث تميل درجات الحرارة للانخفاض و لكنها تبقى أدفأ بكثير من مُعدلاتها المُعتادة، و تتهيأ الفرصة ساعات ما بعد الظهر لهطول زخات من الأمطار بمشيئة الله بين الحين و الآخر في أجزاء عشوائية من المملكة، يصحبها حدوث الرعد أحياناً.

هذه الهطولات تكون غزيرة في بعض الأحياء و النطاقات الجغرافية و خاصة في جنوب و شرق المملكة بما في ذلك مدينة العقبة مما قد يتسبب بتشكل ما يُسمى بالسيول المُفاجئة في المناطق المنخفضة و المُنحدرات و الأودية و الشِعاب.

أما يوم الثلاثاء، فيُتوقع أن تقترب من المملكة كتلة هوائية باردة، بحيث يطرأ انخفاض حاد و ملموس على درجات الحرارة في عموم المناطق، و تبقى الفرصة واردة لهطول زخات رعدية من الأمطار في بعض المناطق و بخاصة شرق المملكة.

وتُشير آخر خرائط التنبؤات الجوية في مركز طقس العرب بأن المملكة ستتأثر بمشيئة الله يوم الأربعاء القادم 12-4-2023 تدريجياً بمُنخفض جوي في طبقات الجو كافة سيتمركز سطحياً بالقرب من جزيرة قبرص، و مُرفق بكتلة هوائية باردة و رطبة.

منخفض جوي مترافق مع كتلة هوائية باردة يوم الأربعاء تحت المراقبة

بحيث يُتوقع أن يطرأ انخفاض آخر و ملموس على درجات الحرارة نهار الأربعاء، و تُصبح دون مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بِعدّة درجات.

ويكون الطقس باردا ومُتقلبا ما بين غائم جزئي وغائم، و تهطل تدريجيا زخات من الأمطار بمشيئة الله في مناطق عِدّة من المملكة، قد يصحبها حدوث الرعد و تساقط البَرَد.

وقد يمتد تأثير هذا المنخفض الجوي نهار الخميس إلا أن الأمور ما زالت غير واضحة حتى الآن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى