عربي و دولي

بايدن يلتقي الملك عبد الله الثاني فيما يتحدد إطار صفقة تبادل الأسرى بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل

يلتقي الملك الأردني عبد الله الثاني الرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن، حيث يتوقع أن يناقش الطرفان موضوع إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية التي تحتجزهم في غزة، والتي تعتزم مبادلتهم بآلاف الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية. 

وهذا هو أول لقاء بين الرجلين منذ مقتل ثلاثة جنود أمريكيين، استهدفهم هجوم بواسطة طائرة مسيرة في قاعدة عسكرية أمريكية في الأردن الشهر الماضي، وتبنت الهجوم فصائل عراقية. وكان الهجوم هو الأول من نوعه ضد الأمريكيين منذ تنفيذ عملية “طوفان الأقصى”.

كما يأتي اللقاء في وقت تبذل فيه جهود بشأن صفقة تبادل للأسرى بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بوساطة قطرية، فيما تحدث مسئول في الإدارة الأمريكية أمس الاحد، عن وجود إطار اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين مقابل وقف للمعارك. 

بايدن: مقتل 3 عسكريين أمريكيين في هجوم بطائرة مسيرة على قوات أمريكية في الأردنملك الأردن يبدأ جولة غربية لبحث وقف إطلاق النار في غزةهكذا تمكنت المُسيّرة من مهاجمة المنشأة العسكرية الأمريكية في شرق الأردن…

وتواجه الإدارة الأمريكية انتقادات أكثر فأكثر من الأمريكيين العرب، بسبب دعمها المتواصل للحرب الإسرائيلية المدمرة على الفلسطينيين في القطاع، والتي أوقعت حوالي 28 ألف قتيل و68 ألف جريح.

وانتقدت الأردن ودول عربية أخرى الهجمات الإسرائيلية، وتجنبت الدعم علنا لتخطيط طويل المدى لما سيكون عليه الوضع بعد الهجمات الإسرائيلية على القطاع، وقالت إنه ينبغي وقف إطلاق النار أوّلاً، قبل الدخول في مناقشات من هذا القبيل.


المصدر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى